الدورة الثانية للسرديات بكلية التربية مصراتة

خاص : مصراته

بالتعاون بين المختبر النقدي مصراتة وكلية التربية/ بجامعة مصراتة تم عمل الدورة الثانية السرديات لمجموعة من المهتمين والمختصين في هذا المجال وقد شارك في هذه الدورة ما يقرب من 60 مشاركا من جامعات ليبية مختلفة ومن بعض الأدباء والمهتمين بالسرد.

كان موضوع هذه الدورة الثانية اشتغال الخطاب السردي في السرديات الحديثة؛ حيث تم إنجاز فترتين دراسيتين، الأولى صباحية مكونة من ثلاث محاضرات نظرية مع جلسة نقاش بعد كل محاضرة. وكانت المحاضرات كالتالي:  المحاضرة الأولى حول الزمن ألقاها ا. كامل الكرشيني وتنوعت فيها محاضرته بين الجانب الفلسفي والتاريخي لموضوع الزمن ثم مفهوم الزمن في السرديات البنيوية خاصة رؤية (جيرار جينيت) للترتيب الزمني بين زمني الحكاية والخطاب كما تناول جانب الايقاع خطابيا وجانب التواتر.

المحاضرة الثانية كانت من تنفيذ ا. عمران بالروين الذي تناول فيها موضوع الصيغة السردية وبأ بالجانب التاريخي للمفهوم ثم عرج على تطور المفهوم عند العديد من علماء السرد وقد رصد تطور المفهوم عند جيرار جينيت ثم عند المغربي سعيد يقطين، كما قدم مجموعة من الأمثلة التوضيحية على صيغ الخطاب الروائي

المحاضرة الثالثة كانت للأستاذة نجلاء إبراهيم شنيبو رصدت فيها تحولات مفهوم التبئير الذي بدأ في صورته القديمة عند جيرار جينيت ثم تطور المفهوم مع اللسانيات التلفظية عند الفرنسي آلان رابتال وقد قدمت المُحاضرة مجموعة من الأمثلة التوضيحية من خلال رواية (ليالي نجمة) للمرحوم خليفة حسين مصطفى ورواية (التابوت) لعبدالله الغزال.

الجلسة المسائية الثانية تم فيها تقديم ثلاث مداخلات حول تجارب سابقة في موضوع الخطاب، حيث قدمت ا. سمية حدود مداخلتها حول تطبيقات الزمن في نص رحلة العارف النيسابوري للصديق نصر في جانب الترتيب الزمني، كما قدم ا. طلال رحيم مداخلته حول تطبيقات الزمن والصيغة السردية في القرأن الكريم، كما قدمت ا. حنان أبوسكساكة مداخلاتها حول مفهوم وجهة النظر وتطبيقات وجهة النظر في رواية النص لعائشة الأصفر.

الجزء الثاني من الجلسة المسائية كان مداخلة تطبيقية من رئيس المختبر النقدي ا. عبدالحكيم المالكي حول كيفية العمل على نص الميثاق أحد نصوص مجموعة السوأة لعبدالله الغزال من خلال تقنيات تحليل الخطاب الروائي.

تأتي هذه الدورة استكمالا للدورة الأولى التي نفذت بأكاديمية الدراسات العليا / مصراتة، شهر مارس الماضي والتي تناولت موضوع النص والحكاية ضمن السرديات الحديثة.

اترك رد

%d