طرق الوقاية والتغذية لمواجهة فيروس كورونا

كتب : د. عبير سيد

عندما نتحدث عن فيروس كورونا نتذكر تلك التغيرات المؤثرة في حياتنا اليومية التى أثرت على أنفسنا وعلاقتنا بالآخرين وغيرت من أسلوب الحياة اليومية من اتخاذ أشكال مختلفة من الوقاية الطبية للمساعدة على البقاء بأمان من كوفيد – 19 وذلك من خلال بعض النصائح للوقاية مثل المحافظة على ترك مسافة بينك وبين الآخرين وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وتغطية الفم والأنف بالمرفق او منديل عند العطس والسعال مع عدم لمس العين او الانف . وارتداء الكمامة اصبح مهم جدا لكل شخص لحماية وإنقاذ حياة الآخرين.
يجب أن نبقى في المنازل عند الشعور بالمرض وطلب الرعاية الطبية حتى تتجنب انتشار الفيروسات وغيرها من الأمراض.
الكمامة وحدها لا تحمي من الإصابة بالمرض إنما بتطبيق الاحتياطات اللازمة التى ذكرت فيما سبق مع اتباع الإرشادات التي تقدمها وزارة الصحة . كذلك لا ننسى دور لقحات كورونا التي جاءت بعد التعاون العلمى الغير مسبوق والبحوث العلمية المتعلقة بلقاحات كوفيد 19 وإصدار تصاريح استخدامها فى وقت قياسى تحت معايير الأمان في جميع أنحاء العالم.
كذلك لا ننسى دور الطعام الصحى فى رفع كفاءة الجهاز المناعي وتعزيز الصحة العامة مع تجنب الوجبات السريعة والوجبات المعلبة والحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر والملح . واستبدالهم بأغذية صحية من خضروات وفاكهة طازجة و أطعمة حيوانية المصدر مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب وبعض السلع المجففة مثل الحبوب والبقول ذات المصدر النباتي التي أثبتت الدراسات أهميتها لأنها لذيذة الطعم وميسورة التكلفة وعند تناولها نشعر بالشبع وامتلاء المعدة .
وهنا ننصح كبار السن وغيرهم من الأفراد الذين يواجهون خطر مضاعفات فيروس كورونا بتقييم الأطعمة التي لديهم في المنزل وتناول الأغذية الصحية الهامة التى تحتوى على جميع العناصر الغذائية أو شرب المياه بشكل يومي مع تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة والغير مصنعة للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف المعدنية والبروتين ومضادات الاكسدة التى يحتاجها الجسم .

دكتورة صيدلانية عبير سيد احمد

اترك رد

%d