• :
  • :
أخر الأخبار

صقر وعامر والحاج علي يفتتحون الدورة الثالثة لمهرجان طنطا للشعر

28 أكتوبر, 2017
صقر وعامر والحاج علي يفتتحون الدورة الثالثة لمهرجان طنطا للشعر (1)

صقر وعامر والحاج علي يفتتحون الدورة الثالثة لمهرجان طنطا للشعر (7)

كتب : عبدالناصر الدشناوى

افتتح اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ود. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب مهرجان طنطا الدولي للشعر في دورته الثالثة الذي تنظمه جماعة شعر الأدباء والفنانين بالغربية بالتعاون مع فرع ثقافة الغربية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش والإدارة العامة الجمعيات الثقافية التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية.

بدأت فعاليات حفل الافتتاح بالسلام الوطني، أعقبها كلمة اللجنة المنظمة ألقاها الشاعر محمد عزيز رحب خلالها بضيوف، وأشار لأهمية الثقافة في مواجهة الأفكار الظلامية، مؤكداً أن الشعر والفن بوجه عام هو حائط الصد للشخصية المصرية للحفاظ على ثقافتنا.

أعقبها كلمة للشاعر محمود شرف رئيس جمعية شعر تحدث خلالها عن الأحاسيس الإنسانية التي لا تفرق بين البشر من خلال النوع أو العرق، وأكد أن واقعنا يحتاج للإبداع الجاد ليصبح فاعلاً كيف يشاء ولكن هل نحلم بما يكفي، وأكد أن دعم وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة منذ الدورة الأولى وكذلك قطاعات العلاقات الثقافية الخارجية وهيئة الكتاب بجانب دعم المحافظة وجامعة طنطا هو ما قرب الحلم من أرض الواقع.

استهل  د. هيثم الحاج على رئيس الهيئة العامة للكتاب بالتأكيد على أن وزارة الثقافة لا تتوانى عن دعم وصول الكلمة وسيستمر هذا الدعم، وأشار التحمل إلا قلما ولكنه سلاح مضاء في مواجهة الظلام، وأشار إلى ما تقدمه الوزارة من خلال هيئة قصور الثقافة في كافة قرى مصر، ومعارض الكتاب المتعددة التي تنظمها هيئة الكتاب، مؤكداً أن الوزارة بكل قطاعاتها تجوب كل أنحاء مصر بفعالياتها الثقافية، كما تمد يد العون لكل مشروع جاد تقيمه الجمعيات الأهلية.

أعرب محافظ الغربية عن سعادته باستقبال حدث يضم شعراء العالم، مشيراً إلى أن الشعر غذاء الروح وطالب الشعراء بالتلاقي وتوحيد كلمتهم لمواجهة عدو مصر وطالبهم بقصائد وأغنيات تعيد الروح الوطنية وتمنى أن يطوف المهرجان كل محافظات مصر. 

وكرم المهرجان الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، واللواء أحمد صقر محافظ الغربية، ود. هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، ونائب رئيس الجامعة د. محمد ضبعون بتسليمهم درع المهرجان.

تلى ذلك فقرة فنية لفريق كورال أطفال قصر ثقافة التذوق الفني بقيادة المايسترو محمود أبو زيد قدمت خلالها باقة من أغنيات زمن الفن الجميل منها ” أنا من البلد دي، وقف الخلق، الله الله ع المستقبل، عظيمة يا مصر، حلوة بلادي، التي رقصت على أنغامها الشاعرة ماريا باليتاتشي،  ممثلة الدومنيكان والشاعرة مامتا ساجار ممثلة الهند”


أحدث الأخبار