• :
  • :
أخر الأخبار

مناقشة كتاب “حدود مصر الملتهبة” فى المجلس الأعلى للثقافة

5 مايو, 2017

ندوة مناقشة كتاب حدود مصر

كتب : عبدالناصر الدشناوى

أقامت أمانة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة ندوة لمناقشة كتاب “حدود مصر الملتهبة” للمؤلف الكاتب محمد شلبى أمين، وذلك بحضور الدكتور حاتم ربيع، أمين عام المجلس.

بدأت الجلسة بكلمة الكاتب الروائى هشام علوان، والتى اشار خلالها أن الكاتب يركز فى هذا الكتاب على قضايا شائكة خاصة بنزاعات دولية بطريقة توضح نزاهة البحث الذى استشهد بالمراجع العلمية، واحتوى الكتاب على الإجابات الوافية .

ثم تحدث محمد شلبى أمين مؤلف الكتاب، وأشار إلى أن هذه الدراسات كتبها فى مجلة الهلال عدد جمال حمدان 2014، وأضاف أنه قام بتطوير الفكرة ليقراها اكبر عدد ممكن من جيل الشباب ليعرف حدود مصر ولماذا هى ملتهبة، مضيفا أن كل الأراضى المتنازع عليها فى هذا الكتاب هى مصرية من الدرجة الأولى.

ثم تحدث الدكتور فتحى مصيلحى عميد كلية الآداب جامعة المنوفية الأسبق مهنئا الأمين العام للمجلس فى بداية حديثه وهنا أيضا الكاتب على إصدار كتابه هذا فى مرحله حساسة من تاريخ مصر الحديث، مشيرا إلى أن الكاتب يثير قضية مهمة جدا عن الأمن القومى المصرى.

ثم تحدث عبد السلام فاروق مدير تحرير الأهرام، عن أن هناك تماهى بين المصالح الأمريكية والمصالح الإسرائيلية وهذه المشكلة التى يعرضها الكاتب هى خطيرة لأنها تتعلق بمصائر الأوطان وحقوق تاريخية ومستقبل الثقافة المصرية.

ثم تحدث محمد ناصف الكاتب المسرحى مؤكدا على أننا وصلنا لصراعات فكرية نتيجة فوضى المدمرة، ويبقى السؤال الملح نحن كمجتمع عربى ماذا نفعل ؟ليس أمامنا سوى الطرق الحكيمة للم الشمل فى إطار من المودة والتفاوض، وأن اختيار الوقت هو كلمة السر والبحث عن حلول فى إطار المودة بين الدول العربية.


أحدث الأخبار