• :
  • :
أخر الأخبار

تحتفل الجمعيه المصرية لدعم مرض السرطان باليوم العالمي لسرطان الدم المزمن ( اللوكيميا )

2 سبتمبر, 2014
جمعية السرطان

جمعية السرطان

كتب : عبدالناصر الدشناوى

في يوم السبت الموافق 20 سبتمبر تقوم الجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحية(EMSA)   بالتعاون مع الجمعية المصرية لدعم مرضي السرطان  Cansurvive بالاحتفال باليوم العالمي لمرض سرطان الدم المزمن اللوكيميا.

ماهو مرض اللوكيميا؟ : هو مرض سرطاني يصيب الخلايا الجذعية المسؤولة عن تصنيع خلايا الدم الوجودة بشكل أساسي في نخاع العظام.

ما هو اليوم العالمي لسرطان الدم المزمن ( اللوكيميا(

• يوم 22 سبتمبر سنة 2008 اعلنت جمعية المجتمع الكندية عن اليوم العالمي الاول لمرض سرطان الدم (لوكيميا ) لتعزيز التوعية عن تطور مرض لمرض سرطان الدم (لوكيميا ) و سرطان النخاع الشوكي و كانت اول جمعية تحتفل بذلك اليوم علي المستوي المحلي .

كيف سنحتفل بهذا الحدث في مصر؟! تقوم الجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحيةEMSA بالتعاون مع الجمعية المصرية لدعم مرضي السرطان Cansurvive بتنظيم يوم ضخم بالمركز اليوناني بوسط البلد تحيي فقرته الأساسية فرقة كايروكي و بدعوة عدد كبير من رجال الأعمال و رجال المجتمع المدني المهتمين بدعم هذه القضية في مصر و ما يصل الي 1500 حضور في الحفل. تقوم الجمعيتين من خلال هذا الحفل بجذب و توعية الرأي العام عن اعراض و مخاطر المرض.

اهداف الحدث : • زيادة الوعي عن مرض اللوكيميا المزمن و امراض الدم . • عرض نتائج استبيان تم علي المستوي المحلي لمرضي اللوكيميا و ذلك بحضور عدد من متخذي القرارات و واضعي السياسات في مجالات الرعاية الصحية . • وتقديم اول دليل باللغة العربية لمساعدة مرضى سرطان الدم المزمن CML • جمع تبرعات لدعم مرضي السرطان .

عن الجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحية : تهدف الجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحية الي خلق مجموعة الانشطة و ادماج الشباب المصري في مشاريع مختلفة و مبتكرة تمكنهم من تحدي أنفسهم و تخلق منهم جيل من القادة المبدعين القادرين علي تغيير مجتماعاتهم.

عن الجمعية المصرية لدعم مرض السرطان:

هي الجمعية الرائدة في دعم مرضى السرطان في مصر نفسياً وعلمياً ومادياً ومعنوياً، تهدف الجمعية الى رفع الوعى لدى المرضى السابقين والحاليين والاصحاء على حد سواء لمعرفة كل ما يتعلق بمرض السرطان وكيفية مواجهته والانتصار عليه، منذ عام 2010 ونحن ندعم المرضى ونرفع مستوى الوعى هادفين الى عمل الفعاليات التي تمس المواطن في حياته الطبيعية مثل:

1- فعاليات الحث على النشاط والحركة الإيجابية والتي تستهدف الاصحاء قبل المرضى. 2- مجموعات الدعم النفسى لمرضى السرطان وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عما بداخلهم. 3- فعاليات الاندماج في المجتمع بين مريض السرطان والاصحاء. 4- مشاريع تغيير النظرة السلبية الخاطئة لمرض السرطان المنتشرة في وسائل الاعلام.

مجموعة محاربى اللوكيميا (سرطان الدم) Power Of CML: و قد أنشأت الجمعية المصرية لدعم مرضى السرطان في شهر يونيو 2014 بمجموعة خاصة بمرض سرطان الدم المزمن CML تحت مسمي Power Of CML هي مجموعة من المرضى الذين قرورا الخروج عن الصمت المعتاد لمريض السرطان ليواجهوا المجتمع بأفكارهم وما يشعرونه ورحلتهم مع اللوكيميا هادفين الى إيصال رسالة امل قوية لكل مرضى اللوكيميا في مصر حاملين على اعتاقهم مهمة توصيل مطالبهم الى دائرة صناع القرار

هل اليوم العالمي لسرطان الدم المزمن اللوكيميا هو النشاط الوحيد للجمعيتين؟! ما هي الأنشطة الأخري؟!

تقوم الجمعية المصرية لدارسي العلوم الصحية بتوصيل رسالتها من خلال مجموعم من المشاريع المبتكرة:

Splashes of hope :

مشروع يحدث بانتظام في مختلف محافظات الجمهورية يحول من خلاله أعضاء الجمعية باضافة لمسة جمالية مشرقة لحوائط مستشقيات الأطفال مستخدمين في ذلك مواهبهم و الوانهم مؤمنين بأن للفن دور كبير في العلاج و الشفاء

Dinner in the dark :

يهدف المشروع الي توجيه نظر الرأي العام الي حقوق و المصاعب التي يواجهها فاقدي البصر في مصر في حياتهم اليومية. يحاول المشروع تحقيق ذلك من خلال أنشطة توعوية مختلفة يأتي غلي رأسها تنظيم عشاء فاخر يحضره مجموعة من المشاهير و نجوم المجتمع و مجموعة من الأطفال فاقدي البصر و يكون العشاء بالكامل في ظلام تام. تهدف هذه التجربة الي وضع المدعوين موصع فاقدي البصر و يساعدهم علي تخيل كيف يسيرون حياتهم اليومية

EMSA Launcher :

يهدف المشروع الي تشجيع الشباب علي نقل أفكارهم و تطلعاتهم المبدعة من حيز الأفكار المطلقة الي مشاريع حية قادرة علي تغيير الواقع. فيوفر المشروع من كوادر الجمعية مدربين وخبرات ترشد أصحاب الأفكار خلال عملية تطوير و تنظيم افكارهم لتتحول الي مشاريع. و عندما يصل المشروع لتصور كامل تقوم الجمعية بدعمه ماديا و بالموارد البشرية اللازمة ليتحول الي مشروع مبتكر فعال.

و العديد من المشاريع الأخري التي تحدث في مختلف فروع الجمعية بمختلف محافظات مصر.


أحدث الأخبار